بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

 

المواضيع الأخيرة
» لوحات ارشادية
الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 9:44 am من طرف salma yasser

» كلمة إذاعية
الجمعة يناير 27, 2012 4:02 am من طرف جورج مكرم فهمى

» سلسله احتراف اكسس الجزء الثانى
الجمعة أكتوبر 21, 2011 6:52 am من طرف الشريف

» المجال الاول - رؤية المؤسسة ورسالتها
الأحد فبراير 13, 2011 11:53 am من طرف الشريف

» سلسلة احتراف الاكسس
الخميس أبريل 22, 2010 6:05 am من طرف الشريف

» الاستذكار الجيد
الإثنين مارس 01, 2010 1:25 am من طرف جورج مكرم فهمى

» مقياس السلوك العدوانى
الإثنين فبراير 15, 2010 5:10 am من طرف جورج مكرم فهمى

» الصبر
الجمعة يناير 22, 2010 12:41 pm من طرف على نورالدين

» الهروب من المدرسة
الثلاثاء يناير 12, 2010 12:15 pm من طرف الشريف


ازمات توصل الفرد الى النجاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ازمات توصل الفرد الى النجاح

مُساهمة  خالد صلاح12 في الجمعة ديسمبر 11, 2009 12:31 am

lol!

[color=red]بسم الله الرحمن الرحيم [/color]
اعزائى الكرم مرحبا بكم مجددا فى منتديات التربيه النفسيه اليوم سوف نتحدث عن موضوع هام جدا لكل شخص هو الازمات التى توصل الى النجاح


[color=blue][b]العلامات التي توصل الفرد للنجاح[/b][/color]
[color=darkred]أ‌- سكينة القلب أي هدوء البال
ومعناه عدم الشعور بالذنب ، وعدم الشعور بالخوف ، وهذا الأخير من أكبر المعوقات لتحقيق النجاح فالأقدم نحو إنجاز شئ ما,يجب أن يكون الشعار الذي يلازمنا طوال حياتنا ، وإلا فإن الاخفاقات ستدمر حياتنا ، وعلى مبدأ المثل القائل "خير لك أن تشغل شمعة صغيرة ، من أن تمضي جل حياتك تلعن الظلام
ب‌- تحقيق مستوى عالٍ من الطاقة
من أبرز سمات الطالب المتفوق ، الطاقة المتوقدة في ذاته التي تدفعه نحو الإنجاز ، وتحدي كل الظروف التي تعترض مسيرة حياته الدراسية ، ويأتي دور الأسرة هنا في تدعيم طاقة الفعل لدى الطالب ، فما يتوقعه من الإبن له دور كبير في دفعه نحو الإنجاز وتحقيق النجاح والتفوق
ت‌- تحقيق علاقات طيبة مع الناس
إن إقامة علاقات طيبة مع الآخرين من أساسيات تحقيق الذات لدى الفرد ، فالذات لدى الطالب لا تتحقق إلا من خلال تفاعله مع الآخرين ، الذين هم أيضاً بحاجة لتوكيد ذاتهم وبالتالي فإن تحقيق الذات عند الطالب إحدى درجات سلم التفوق الدراسي
ث‌- عدم الاحتياج المادي
إن جو العطف والحنان والحب داخل الأسرة هي الزاد الفني ، والرغيف الساخن ، الذي يمنح الطالب وكل أفراد الأسرة القوة الذاتية الكفيلة بصنع النجاح والتفوق وعلى الرغم من كل التحديات المادية التي يمكن أن تعيق طريق الأسرة .. نعم فقد قالها علم النفس "إن كسرة خبز يابس في بيت يسوده الوئام ، خير من بيت وافر اللحم يسوده الخصام
ج‌- وجود أهداف ذات قيمه في حياة الإنسان
إن تحديد هدف النجاح من قبل الطالب بحد ذاته نجاح ، ويعزوا علماء النفس ذلك ، إلى إن الإنسان بشكل عام يحتاج إلى النجاح لأنة يمنحه الثقة بالنفس والمطالبة بالقبول الإجتماعي
نصائح مهمة لتنظيم الوقت
ـ عدم اهمال الطالب الوقت المخصص لوجبة الإفطار أو الوجبات الأخرى ،ووجبة الإفطار هي أساسية مهمة بالنسبة للطالب ، فهي تعطي للجسم الطاقةالمناسبة خلال اليوم الدراسي ، فالعضلات تحتاج إلى طاقة لتعمل بتشاط ، والدماغ يحتاج إلى طاقة ليعمل على نحو صحيح ، لذلك من الأهمية أن يتناول الطالب وجبة الإفطار قبل التوجه إلى المدرسة
ـ لأخذ بمبدأ المرونة قدر الإمكان عند تنفيذ جدول تنظيم الوقت
ـ استغلال فترة الصباح الأولى وفترة المساء للمذاكرة الفاعلة ، ففيها يكون الذهن في أقصي حالات الإستيعاب للمعلومات
ـ لأخذ بدافع الجدية عند تطبيق جدول تنظيم الوقت وتنفيذ محتوياته، فالإصرار الذاتي عند الطالب عند تنفيذ برامج الجدول هو الذي يحقق المعجزات الدراسية للطالب
نصائح مهمة لاستثمار وقتك
أ‌- استغل وقتك انتظارك لحافلة المدرسة بقراءة كتيب أو قصة قصيرة أو أي شيء تراه مفيدا لك ،ويمكنك أن تفعل الشيء ذاته أثناء تنقلك في الحافلة المدرسية أو غيرها سواء كنت متجها إلى المدرسة أو أثناء تنقلك إلى آخر
ب‌- في أثناء اجتماع الأصدقاء ،حاول أن تطرح موضوعا ذو قيمه علمية للمناقشة حيث أن تبادل الآراء و المعلومات في أثناء زيارة الأصدقاء حول موضوع ما هو شكل صحيح لكسب واستثمار الوقت
ت‌- تجنب نهائيا عادة التسويف ،فهي من اخطر العادات التي يمكن أن تسيطر على الطالب وتؤدي به إلى الاتكالية والكسل ومن ثم الإخفاق الدراسي
ث‌- استشارة الأهل والمربين بكيفية الاستمارة الأمثل للوقت،"أكبر منك بيوم أدرى منك بسنة
ج‌- اعلم انه إذا فعلت في يومك، فانك تكون قد خططت لفشل هذا اليوم
ح‌- ابعد عنك أحلام اليقظة والسرحان، خلال وقت المذاكرة فهي تسرق منك الوقت الذي تكون بأمس الحاجة إليه، من حيث لا تدري وتؤدي أيضاً إلى تدني نسبة الفهم والتركيز في المذاكرة
شروط التعلم الناجح
حتى يكون تعلما ناجحاً،ونستطيع توظيفه في حياتنا سواء في قاعة الامتحان أو في اختبار نخضع له يجب أن يسند إلى مجموعة من الشروط وهي كالآتي:
أ‌- لا يتطلب أن ينفق المتعلم في سبيله وقتاً أطول مما يجب
ب‌- لا يقتضي أن ينفق المتعلم في سبيله جهداً كبيراً لا داعي له
ت‌- هو التعلم الذي يبقى أثره فلا يسارع إليه النسيان
ث‌- انه التعلم الذي يستطيع المتعلم استخدامه والإفادة منه في مواقف جديدة كثير[/color]

خالد صلاح12
عضو جديد

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى